كلمة رئيس القسم

 بداية أتقدم بالشكر والتقدير لكل من كان له دور في إنشاء الموقع الإلكتروني للقسم لإظهاره والتعريف به على المستوى المحلي والعالمي بالشكل المناسب. فقسم علوم الأغذية ومنذ  ما يزيد عن خمسين سنة  لتأسيسه كان وسيبقى  القناة  الرئيسية لتأهيل وتخريج الكوادر العلمية  من حملة  البكالوريوس  والماجستير  لأخذ دورهم العملي في مجالات  صناعة وهندسة الأغذية  وعلم الغذاء التغذية وكيمياء وتحليل الأغذية  والأحياء الدقيقة للأغذية   بالعمل مع مؤسسات الدولة  الصناعية أو الرقابية العامة والخاصة  كلُ في مجال تخصصه  .

 ومواكبةً للتطور التقني والحيوي و الاحتياجات سوق العمل  في هذا المجال  تم تعديل اسم القسم ليصبح قسم علوم وتقنية الأغذية  بداية من سنة 2016 م واعتماد نظام شُعب أكثر تخصصا كرؤية مستقبلية في كل مجالات الأغذية  من تقنية و تصنيع الغذاء وحفظه  وتحليله  وتغذية الإنسان  حيث تم انتقاء   مقررات تطبيقية  متطورة لكل الشُعب لمواكبة التطور العلمي والعملي في علوم الغذاء لتخريج الطلبة على درجة عالية من الكفاءة العلمية و العملية  في كل التخصصات . وللقسم اهتمامات ونشاطات مستمرة وذلك بإجراء و تطوير البحوث الأكاديمية و التطبيقية سواء بهدف الحصول على الدرجات العلمية أو حل المشاكل التصنيعية والصحية المتعلقة بالغذاء بكل أنواعه . كذلك إقامة الدورات التدريبية وتقديم الاستشارات العلمية  على المستوى المحلي والمساهمة فى إعداد و توفير المراجع العلمية  والمواصفات القياسية   المتعلقة بالغذاء  ومنتجاته . كذلك الاشتراك فى المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية للتعريف بالنشاطات العلمية لأعضاء هيئة التدريس والمهندسين والمعيدين  والطلبة بالقسم.

وختاماً  وبالنظر لتزايد الاهتمام على الدور الحيوي والتقني الذي تلعبه المواد الغذائية الطازجة والمصنعة بالشكل الصحيح والصحي  في استقرار و رفاه  المجتمعات والدول  أدى ذلك  لزيادة  الطلب على المتخصصين في الغذاء والتغذية وبالنتيجة فإن اهمية ومسئولية  القسم الحالية والمستقبلية في تخريج كوادر  قادرة على أداء عملها بكل اقتدار ومهنية ستكون من أهم الاهداف التي يعمل وسيعمل الجميع لتحقيقها .

                                  د. إبراهيم غريبي إمحمد    

رئيس قسم علوم وتقنية الأغذية