المعامل

معمل تقنية السكريات ومنتجاتها:

تعريف الطلبة بأهم الأجهزة والاختبارات المستخدمة في صناعة الأغذية المحلية المحتوية علي نسبة عالية من السكريات والطرق المستخدمة في التصنيع الغذائي والمتمثلة في تحضير المحاليل السكرية وكيفية تحضيرها وقياسها وأنواع السكريات المستخدمة في الصناعة الطبيعة منها والصناعية وكذلك التعريف بأهم منتجات السكريات مثل صناعة النشا، المربى، الحلوى، رب التمر،الشكلاته، شراب عالي الجلوكوز والفركتوز وكذلك يهتم المعمل بكيفية تقدير السكريات المختلفة في الأغذية باستخدام الطرق الكيميائية والطبيعية والأجهزة.

 

معمل تحليل الأغذية:

تعريف ووصف للأجهزة المستخدمة في تحليل الأغذية كذلك إجراء الاختبارات الكيميائية والطبيعية الروتينية والمتمثلة في تقدير أهم العناصر الغذائية المتكون منها الغذاء.

 

معمل الكيمياء الحيوية للأغذية:

يقوم المعمل بإعطاء الدروس العملية لجميع طلبة الكلية لمقرر كيمياء الحيوية العملي المتمثل في الكشف عن الكربوهيدرات والزيوت والدهون والبروتينات والأملاح المعدنية والمعادن الثقيلة وبقايا المبيدات الحشرية والفطرية في الأغذية والمحاصيل الزراعية.

 

معمل تقنية الحبوب ومنتجاتها:

يدرس بالمعمل أهم الاختبارات التي تجرى علي الحبوب ومنتجاتها والمتمثلة في تقدير الرطوبة بالطرق المختلفة وكذلك إجراء بعض الاختبارات الخاصة بالدقيق وذلك لمعرفة مدى مطابقته لصناعة الخبز والخبيز والحلويات والمكرونة والبسكويت.

 

معمل التخمرات الصناعية:

تعريف الطلبة بطرق تصنيع المخللات المختلفة وإجراء الاختبارات الطبيعية والكيميائية والميكروبيولوجية عليها.

 

معمل تقنية اللحوم والأسماك:

تعريف الطلبة بأهم الاختبارات التي يتم إجراءها على اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك الطازجة والمصنعة لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات القياسية وصلاحيتها للاستهلاك البشري كذلك يهتم المعمل بتطبيق طرق الحفظ المختلفة المستخدمة على المستوى التجاري والصناعي والمنزلي وأجراء الاختبارات الكيميائية والطبيعية على العينات الطازجة والمصنعة وكذلك يوضح أهمية الأسماك الاقتصادية والغذائية. اقتصاديات الأسماك في ليبيا ووسائل النهوض بالثروة السمكية. الصفات الطبيعية والكيميائية للأسماك وعلاقتها بحفظ وتصنيع الأسماك. دراسة ظاهرة التيَبس الرمي، فساد الأسماك والعوامل المؤثرة فيها. التسمم الميكروبي الناتج عن استهلاك الأسماك. الأجهزة المستخدمة في مراقبة جودة الأسماك والكشف عن طزاجيتها. العناصر والمعادن السامة في الأسماك. دراسة تفصيلية للحم الأسماك المفروم، البروتين السمكي المركز، السيلاج السمكي والأعشاب البحرية.

 

معمل الإحياء الدقيقة للأغذية:

البكتيريا المتجرثمة في الأغذية وأهميتها،التجرثم في البكتيريا ومقاومة الجراثيم للحرارة والظروف البيئية السيئة،إنتاج الجراثيم وطرق قياس مقاومتها للحرارة، الأمراض المنقولة عن طريق الغداء،العدوى الغذائية ، التسمم الغذائي مع إعطاء  بعض الأمثلة عن كليهما الطرق السريعة للتعرف على الأحياء الدقيقة الطرق السريعة لعد الأحياء الدقيقة،السموم الفطرية في الأغذية خواصها وأضرارها ، تلوث الأغذية بالأعفان المنتجة للسموم الفطرية  والظروف البيئية المساعدة علي نموها وإنتاج السموم ،التعرف على الأفلاتوكسينات وطرق تحليلها  كميا ونوعيا وكذلك معرفة تأثير المنظفات والمطهرات علي الإحياء الدقيقة المختلفة .

 

معمل تقنية الألبان ومنتجاتها:

انتقال الحرارة والسوائل والمواد في مصانع الألبان. البسترة والتعقيم. تأثير المعاملات الحرارية المختلفة على مكونات الحليب، المنتجات اللبنية الذهنية، الألبان المركزة والمكثفة والمجففة. المواصفات القياسية والتغيرات الطبيعية والكيميائية التي تحدث أثناء تخزين هذه المنتجات. اللبن المسترجع واستعمالاته والمثلجات اللبنية حيث يتم التركيز على المنتجات اللبنية المصنعة محلياً والتي تستهلك بكميات كبيرة داخل ليبيا.   

 

معمل تقنية الزيوت والدهون:

معرفة أنواع الزيوت المختلفة وتركيبها وطرق الكشف عنها والتغيرات الناتجة عن التصنيع والتسخين والأكسدة وإجراء الاختبارات الخاصة بها وطرق تحليلها.

 

معمل الحاسب الآلي:

يحتوي المعمل على عدد من الأجهزة الحديثة متصلة بشبكة الانترنت حيث يقوم الطالب بتطبيق اهم البرامج المستخدمة في عمل إحصائيات للبيانات وكيفية عرضها وتحليلها.

 

معمل مراقبة الجودة:

يقوم المعمل بمراقبة جودة وسلامة الأغذية المختلفة ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية وإجراء الاختبارات الحسية على الأغذية وإجراء بعض الاختبارات الكيميائية والطبيعية والمتمثلة في تقدير الحموضة والأس الهيدروجيني والقوام واللزوجة والتعرف علي الفساد الكيميائي والطبيعي في الأغذية المصنعة والمواد الداخلة في تصنيعها.

 

معمل تغليف الأغذية:

تعريف الطلبة بأهم مواد التعبئة والتغليف المستخدمة في حفظ وتداول الأغذية وتأثيراتها البيئية وكيفية تصنيعها بأحدث الطرق وإجراء الاختبارات عليها لمعرفة مدى مطابقتها لحفظ الأغذية وعدم تأثيرها على البيئة.

 

معمل أساسيات الألبان:

يهتم المعمل بدراسة الخواص الطبيعية والكيميائية للحليب الخام والمبستر والمعقم وتأثير المعاملات الحرارية علي العناصر الغذائية الموجودة بالحليب كذلك معرفة طرق الكشف عن الغش في الحليب.

 

معمل تصنيع الخضروات والفواكه:

يقوم المعمل بمعرفة طرق تصنيع المشروبات الغازية الغير كحولية والعصائر المختلفة وكذلك إجراء الاختبارات الكيميائية الطبيعية عليها كما يهدف الي تعريف الطالب بطرق التصنيع والتعليب للخضروات والفواكه معمليا وكيفية حفظها للمحافظة على جودتها وقيمتها الغذائية ومنعها من الفساد.

 

معمل التغذية:

إجراء الاختبارات الكيميائية والطبيعية لمعرفة القيمة الغذائية للأغذية الطازجة والمصنعة وتطوير واستحداث أغذية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال وإجراء تجارب معملية علي حيوانات التجارب لمعرفة تأثير المواد الملونة والحافظة علي سلوك هذه الحيوانات ومدى تأثيرها علي المدى القصير والمتوسط والبعيد والجرعات القاتلة لها.